الأحد، 30 أكتوبر 2011

آداب قضاء الحاجة

قضاء الحاجة : كناية عن البول والغائط .
ولقضاء الحاجة آداب تتلخص فيما يلى :
1)   أن يطلب مكانا خاليا من الناس بعيدا عن أنظارهم لما ثبت أن الرسول- صلى الله عليه وسلم - "كان اذا أراد البراز انطلق حتى لايراه أحد "(رواه أبو داود والترمذى وهو صحيح) .
2)   أن لايستصحب معه ما فيه اسم الله الا ان خيف عليه الضياع .
3)   أن يكف عن الكلام حال التبرز .
4)   تعظيم القبلة فلا يستقبلها ولايستدبرها حال الغائط أو البول لقوله- صلى الله عليه وسلم- "لاتستقبلوا القبلة ولا تستدبروها بغائط أو بول "(متفق عليه) .
5)   تجنب ظل الناس وطريقهم ومتحدثهم ومياههم وأشجارهم المثمرة حال الغائط أو البول لقوله - صلى الله عليه وسلم –"اتقوا اللاعنين" قالوا وما اللاعنان يا رسول الله قال :"الذى يتخلىفى طريق الناس أو ظلهم"(رواه مسلم) .
6)   أن يقدم رجله اليسرى عند الدخول فاذا خرج قدم رجله اليمنى على العكس من المسجد وذلك تمييزا لأماكن الطهارة عن أماكن النجاسة .
7)   أن يقول قبل الدخول " بسم الله،اللهم انى أعوذ بك من الخبث والخبائث " والتسمية قبل الدخول لقوله- صلى الله عليه وسلم - " ستر ما بين الجن وعورات بن آدم اذا دخل أحدهم أن يقول :"بسم الله"(رواه أحمد والترمذى وبن ماجة). وعن أنس رضى الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم – اذا دخل الخلاء، قال :"اللهم أعوذ بك من الخبث والخبائث "(متفق عليه) .
8)   أن لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض،سترا لعورته المأمور به شرعا، عن ابن عمر- رضى الله عنهما - أن النبى - صلى الله عليه وسلم - :"كان اذا أراد الحاجة لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض "(رواه أبو داود والترمذى) .
9)   أن يقول بعد قضاء الحاجة والخروج "غفرانك" ، عن عائشة – رضى الله عنها – قالت: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- اذا خرج من الخلاء قال: "غفرانك" (رواه أبو داود و غيره) .
10) يجب الأستنجاء وازالة ما على السبيلين من النجاسة .
عن أنس بن مالك - رضى الله عنه – قال:"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام نحوى اداوة من ماء وعنزة فيستنجى بالماء"(متفق عليه) .
11)أن لا يتمسح أو يستنجى بيمينه أو يمس ذكره بها لقوله - صلى الله عليه وسلم - :"لايمس أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ولا يتمسح من الخلاء بيمينه"(متفق عليه) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق