السبت، 24 مارس 2012

الطهارة

أولا: تعريف الطهارة :
*لغة: النظافة .
*اصطلاحا: ارتفاع الحدث وزوال النجس .
والحدث: وصف معنوى يقوم بالبدن يزيل الطهارة ويمنع من العبادة .
ثانيا: حكم الطهارة : اتفق الفقهاء على وجوب الطهارة على من تجب عليه الصلاة فيجب تطهير ما أصابته النجاسة من بدن أو ثوب أومكان لقوله تعالى :" وثيابك فطهر"(المدثر:4) وقوله تعالى:" وان كنتم جنبا فاطهروا"(المائدة:6) .
ثالثا: أنواع الطهارة :
الطهارة نوعان: باطنة معنوية، وظاهرة حسية .
الطهارة الباطنة المعنوية: هى تطهير القلب من أدناس الشرك والشك والشبهات والآفات بأنواعها وأشكالها وذلك بالاخلاص لله سبحانه وصدق التوجه اليه ومتابعة رسوله - صلى الله عليه وسلم – وتطهير النفس من آثار المعاصى والذنوب والمخالفات وذلك بالتوبة الصادقة النصوح .
الطهارة الظاهرة الحسية: وهى طهارة الخبث وطهارة الحدث .
فطهارة الخبث : تكون بازالة النجاسات بالماء الطهور من البدن والثوب والأرض وغير ذلك .
وطهارة الحدث: هى الوضوء والغسل والتيمم .
*والطهارة تحتاج الى شىء يتطهر به ويزال به النجس ويرفع به الحدث وهذا الشىء هو الماء ولذلك بدأ به .
رابعا: بم تكون الطهارة؟
تكون الطهارة بأمرين:
*الماء المطلق: وهو الباقى على أصل خلقته التى خلق عليها سواء نبع من الأرض أو نزل من السماء وذلك مثل مياه الأمطار والآبار والعيون والأودية والأنهار والثلوج الذائبة والبحار المالحة، قال تعالى:" وأنزلنا من السماء ماء طهورا"(الفرقان:84) .
وقال – صلى الله عليه وسلم – "الماء طهورلا ينجسه شىء" (رواه أحمد وأبو داود وغيرهما) .
وقول النبى – صلى الله عليه وسلم -:" اللهم طهرنى بالماء والثلج والبرد"(متفق عليه) .
*الصعيد الطاهر: وهو وجه الأرض الطاهرة من تراب أو رمل أو حجارة أو طين، لقوله – صلى الله عليه وسلم - :"وجعلت لى الأررض طهورا ومسجدا "(مسلم) .
ويكون الصعيد مطهرا فى حالة فقدان الماء أو العجزعن استعماله لمرض ونحوه لقوله تعالى : فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا "(المائدة:6)

سنن الفطرة

سنن الفطرة 
                                المقصود بسنن الفطرة: سنن الأنبياء صلوات الله وسلامة عليهم،وقيل هى الدين وروى البخارى ومسلم وغيرهما عن أبى هريرة - رضى الله عنه - قال: قال- صلى الله عليه وسلم – :"الفطرة خمس : الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الآباط " .
وعن عائشة - رضى الله عنها –قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – "عشرة من الفطرة: قص الشارب واعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظافر وغسل البراجم ونتف الابط وحلق العانة وانتقاص الماء –يعنى الاستنجاء- قال مصعب (راوى الحديث): ونسيت العاشرة الا تكون المضمضة " (مسلم). اليك بيان بعض السنن .
*الختان :
*الختان لغة : التطهير والقطع .
*الختان للرجل: قطع الجلدة المستديرة على الحشفة وهى رأس الذكر .
*والختان للمرأة: هو قطع أدنى جزء من الجلدة التى أعلى الفرج والمقصود منه تعديل شهوتها. والختان فى حق الرجل واجب، وفى حق المرأة مستحب ومكرمة .
قال بن قدامة فى"المغنى، 1/85" :( فأما الختان فواجب على الرجال ومكرمة فى حق النساء )، هذا قول كثير من أهل العلم .
ومما يدل على مشروعية الختان للمرأة قول النبى - صلى الله عليه وسلم - :"اذا التقى الختانان فقد وجب الغسل " ،ففيه بيان أن البنات كن يختتن .
*السواك : وهو استعمال عود أو نحوه تدلك به الأسنان لتذهب الصفرة وغيرها عنها .
وهو من سنن الفطرة واستعمال السواك مستحب فى كل حال ويتأكد استحبابه :
عند الوضوء :
عن أبى هريرة - رضى الله عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :"لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك مع الوضوء "(أخرجه أحمد،وصححه الألبانى فى الجامع : 5316) .
عند الصلاة :
عن أبى هريرة – رضى الله عنه – أن النبى – صلى الله عليه وسلم - قال :"لولا أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" (متفق عليه) .
عند قراءة القرآن :
عن على – رضى الله عنه – قال: "أمرنا بالسواك" ، وقال: "ان العبد اذا قام يصلى أتاه ملك فقام خلفه يستمع القرآن ويدنو فلا يزال يستمع ويدنو حتى يضع فاه على فيه فلا يقرأ آيه الا كانت فى جوف الملك"(اخرجه البيهقى وصححه الألبانى) .
عند دخول البيت :
عن المقداد بن شريح عن أبيه ، قال: سألت عائشة، قلت بأى شىء كان يبدأ النبى – صلى الله عليه وسلم – اذا دخل البيت؟ قالت:" بالسواك"(رواه مسلم وغيره) .     
عند القيام من الليل :
عن حذيفة –رضى الله عنه – قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم – اذا قام ليتهجد يشوص فاه بالسواك.(متفق عليه) .
*الاستحداد :
هو سنة بالاتفاق, وهو"حلق العانة" والعانة: الشعر فوق ذكر الرجل وحواليه وكذا الشعر الذى حوالى فرج المرأة وسواء فى ذلك البكر والثيب، والسنة فيه الحلق كما نص عليه فى الحديث فان أزاله بمزيل أو بمقص أو نتف أو نحوه حصل المراد، قال النووى: والأفضل الحلق .
*قص الشارب :
وهو سنة عند أكثر الفقهاء، عن ابن عمر- رضى الله عنهما- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:" احفوا الشوارب وأعفوا اللحى" (أخرجه مسلم وغيره) .
*تقليم الأظافر :
وهو سنة بالاتفاق ويستوى فى ذلك الرجل والمرأة ويكره أن تترك الأظافر، وكذلك الابط والعانة والشارب أكثر من أربعين ليلة لما ورد فى الحديث عن أنس قال:" وقتّ لنا فى قص الشارب وتقليم الأظفارونتف الابط وحلق العانة أن لاتترك أكثرمن أربعين ليلة"(رواه مسلم) . 
*نتف الابط :
وهو سنة بالاتفاق، قال النووى – رحمه الله - :" والأفضل فيه النتف ان قوى عليه ويحصل أيضا بالحلق"(شرح صحيح مسلم) .