السبت، 16 يوليو 2011

السواك

عليكم بالسواك

عن ابن عمر رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم  قال : " عليكم بالسواك ,فانه مطيبة  للفم , ومرضاة للرب "
فهنا أمر من الرسول صلى الله عليه وسلم  بالسواك ثم بين بعد ذلك عاقبة الالتزام به , وقد ورد فى روايةأخرى عن على بن أبى طالب وأبى هريرة رضى الله عنهما 
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"لولا أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة "
ما هو السواك؟
السواك بكسر السين ,وهواسم للعود الذى يساك به.
والسواك فعلك بالمسواك ,ويقال :ساك فمه يسوكه سوكا .وجمعه :سوك بضمتين مثل كتاب وكتب.
أما فى الشرع فهو :استعمال عود من أراك ونحوه فى الفم,والأراك شجره معروف ويوجد بكثرة فى المملكة العربية السعودية,والسودان ,واليمن ,وفى مصر خاصة سيناء والوجه القبلى .
وسواك الأراك هو أفضل أنواع المساويك لما لها من مميزات عديدة ,فما هى مميزات استخدام سواك الأراك؟.
من فوائد استخدام سواك الأراك
يقول ابن القيم فى كتابه"زاد المعاد ":
"واصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ونحوه ,ولاينبغى أن يؤخذ من شجرة مجهوله,فربما كانت سامه ,وينبغى القصد فى استعماله,فان بالغ فيه فربما اذهب طلاوة الأسنان وصقالتها, وهيأها لقبول الأبخرة المتصاعدة من المعدة والأوساخ, ومتى استعمل باعتدال جلى الأسنان, وقوى العمود, وأطلق اللسان, ومنع الحفر, وطيب النكهة, ونقى الدماغ, وشهى الطعام..ثم يقول:"زعموا أنه اذا استاك به المستاك كل خامس من الأيام نقى الرأس وصفى الحواس,وأحدّ الذهن, وفى السواك عدة منافع : يطيب الفم, ويشد اللثه,ويقطع البلغم, ويجلو البصر, ويذهب بالحفر, ويصح المعدة , ويصفى الصوت, ويعين على هضم الطعام, ويسهل مجارى الكلام, وينشط القراءة والذكروالصلاة ويطرد النوم, ويرضى الرب, ويعجب الملائكة, ويكسر الحسنات "
وقد ذكر القشيرى عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال :
"عليكم بالسواك فلاتغفلوه, فان فى السواك أربعا وعشرين خصلة, أفضلها: أن يرضى الرحمن, ويصيب السنة, ويضاعف صلاته سبعا وسبعين ضعفا,ويورثه السعة والغنى,ويطيب النكهة, ويشد اللثه, ويسكن الصداع, ويذهب وجع الضرس,وتصافحه الملائكة لنور وجهه وبرق أسنانه.."
الترغيب فى السواك من السنة المطهرة
وقد وردت أحاديث متعددة تشير الى فضل السواك,وأهميته فى حياة المسلم ومن هذه الأحاديث ما يأتى:
1.   عن عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"عشرة من الفطرة قص الشارب, واعفاء اللحية,والسواك, والأستنشاق بالماء,وقص الأظافر,وغسل البراجم,ونتف الأبط ,وحلق العانة,وانتقاص الماء" يعنى الأستنجاء بالماء. قال مصعب(رواية) ونسيت العاشرة الا أن تكون المضمضة.
2.   عن عائشة رضى الله عنها ترفعه:"ثلاثة هن لكم سنه وعلىّ فريضة: السواك,والوتر,وقيام الليل.
وفى رواية :"الطهارات أربع :قص الشارب,وحلق العانة ,وتقليم الأظافر,والسواك".
3.   وعن جابر مرفوعا :"اذا قام أحدكم من الليل يصلى فليستك,فانه اذا قام يصلى أتاه ملك,فيضع فاه على فيه,فلا يخرج شيئ من فيه الا وقع فى الملك فطهروا أفواهكم للقرآن".
4.   وعن أبى أيوب رضى الله عنه قال :"أربع من سنن المرسلين: الختان,والسواك ,والتعطر,والنكاح".
5.   وعن على بن أبى طالب رضى الله عنه  مرفوعا انه قال:"ان أفواهكم طرق للقرآن فطهروها بالسواك".
6.   وعن عبدالله بن حنظلة بن أبى عامر رضى الله عنه"ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالوضوء لكل صلاة طاهرا أو غير طاهر,فلما شق ذلك عليه أمر بالسواك لكل صلاة ".
7.   وعن ابن عباس رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أمرت بالسواك حتى ظننت أو حسبت أن ينزل فيه القرآن ".
8.   وعن معاوية,وصفوان بن المعطل ,وابن عمر قال كل منهم :"أمرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا آتى أهلى فى غرة الهلال, واستن-أى استك- كلما قمت من سنتى".
9.   وعن ابن عمر مرفوعا:"أرانى اتسوك بسواك, فجاءنى رجلان :أحدهما أكبر من الآخر,فناولت السواك للأصغر منهما ,فقيل لى :كبر".
مكانة السواك وأهميته فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
لقد كان للرسول من الأهمية بمكان لأنه يجلس مع أعظم الملائكة ,وأرفعهم شأنا,يجلس مع أمين وحى السماء ,يجلس مع روح القدس حين ينزل عليه ليدارسه القرآن أعظم الكتب وأفضلها,فكان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدع السواك ليلا ولا نهارا,تقول السيدة عائشة رضى الله عنها :"ان النبى صلى الله عليه وسلم لا يرقد من ليل ولا نهار,فيستيقظ الا تسوك قبل أن يتوضأ".

 قال حذيفة رضى الله عنه :"ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا قام من الليل ,يشوص فاه بالسواك ".
ومعنى يشوص فاه: أى يدلكه بالسواك .وقيل :يغسله.
وكان يستاك اذا أراد أن يقرأ القرآن ,فعن عبد الله بن عباس رضى الله عنه قال: بت ليلة عند النبى صلى الله عله وسلم ,فلما استيقظ من منامه أتى طهوره ,فأخذ سواكه فاستاك,ثم تلا هذه الآيات :((ان فى خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب...)) حتى ختم السورة.
بل كان يتسوك اذا دخل بيته؟ ,فقالت: بالسواك.
كان يتسوك عند كل وضوء ويقول:"لولا أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء" ولما وجد الصحابة هذا الأهتمام من الرسول الأعظم حرصوا هم الآخرون عليه, حتى كانوا يتخذونه فى آذانهم كموضع القلم للكاتب.
التركيب الكميائى للسواك وفائدته
1.   مادة العفص (حمض تينيك)ولهذه المادة تأثير مضاد للتعفنات,كما أنه يعتبر مطهرا,وله استعمالات مشهورة ضد نزيف الدم.
2.   أن هناك مادة فى السواك لها علاقة بالخردل وهى عبارة عن (جليكوزيد) وهذه المادة تساعد على الفتك بالجراثيم .
3.   أن تركيب هذا النبات هوألياف حاوية على بيكربونات الصوديوم, وهى المادة المفضلة لاستعمالها فى المعجون الصناعى من قبل مجمع معالجة الأسنان التابع لجمعية طب الأسنان الأمريكية ,ليستعمل كمادة سنية وحيدة تقى من العضويات المجهرية التى تفرز فى الأسنان .
4.   أنه يحتوى على مادة تمنع تسوس الأسنان, ونص على ذلك الدكتور "كينيت كيوديل" أمام المؤتمر الثانى والخمسين للجمعية الدولية لأبحاث الأسنان فى أتلانتا الأمريكية .
5.   أنه يتكون كيمائيا من ألياف السيليلوز وبعض الزيوت الطيارة وبه راتنج عطرى, ولو نظرنا الى تحليل السواك لوجدنا أنه كفرشاه طبيعية زودها الله تعالى بمسحوق مطهر لتنظيف الأسنان, ومنع تسوسها .
        وهذه بعض المكونات :
                                 أ‌-         أملاح معدنية :
أملاح كبريتات.                 كلور.
الفحم.                             الصوديوم.
الكبرتوز.                        الكالسيوم.
الفوسفات.                        الحديد.
السيليس.
                              ب‌-      مواد عطرية زيتية :
  وهى مواد زيتية ذات رائحة تشبه رائحة السواك,ونسبة تلك المواد العطرية حوالى 1%.
ج‌-      مواد سكرية مختلفة:
          النشا .                            المواد الصمغية واللعابية.
          مواد سكرية بسيطة وجالاكيوز, وسكائر خماسية.
د‌-      مواد أخرى بالسواك:
النشادر .
حمض قلوى وهى أحماض هيدروكسيلية .
السواك فرشاة طبيعية ذات قوة تنظيف ثلاثية
يقول الدكتور/ كمال على الجمل فى كتابه (السواك بين السنة النبوية والعلم التجريبى الحديث): قليلون هم الذين يعرفون أن السواك هو فرشاة الأسنان الوحيدة ذات قوة التنظيف الثلاثية: ميكانيكية, وكيمائية, وحيوية_ فالسواك من الوجهة الميكانيكية يفيد فى طرح بقايا الطعام الكامنة بين الأسنان, كما يزيل عن سطوحها الأوساخ والصبغات واللطع الجرثومية.
أما عن خواصه الكيميائية ,وهى كثيرة ومبهرة منها: أن به نسبة حسنة من الفلورايد, وهو عنصر حيوى يمنح ميناء الأسنان صلابة, ومقاومة ضد التأثير الحامضى للتسوس .
ومما يستطاب ذكره أن باحثا فى جامعة (جراتز) النمساوية كان أول من كشف هذه الحقيقة, وهكذا تولدت فى ذهنه نظرية جديدة تقول بامكانية تقوية الأسنان بواسطة الفلورايد.
فرشاة الأسنان والسواك
قد جاء هذا الخبر فى جريدة الوفد تحت عنوان :(تحذير بريطانى فلورايد الأسنان يصيب بالاكتئاب, وضعف العظام ):
"وسط الكم الهائل عن فوائد معاجين الأسنان المصنوعة من مادة (الفلورايد)قامت المراكز الصحية "بلندن" بتنظيم حملة صحية تحذر من استخدام الفلورايد, لأنه يسبب أضرارا جانبية للأسنان, ويؤدى الى الاصابة بأمراض ضعف جهاز المناعة, وضعف العظام, وتصلب المفاصل, والارهاق الدائم والاكتئاب.
أوضحت المراكز أن استخدام مادة الفلورايد بأزيد من النسبة المسموح بها علميا تؤدى الى ظهور البقع البنية فى أسنان الأطفال,وأشارت المراكز الى أن حدوث أضرار الفلورايد يكمن فى الكمية المستخدمة وليس فى المادة, وبالنسبة للكبار فتأثير الفلورايد ضار لا يصل الى الأسنان نظرا لاكتمال نموها, بل يؤدى الى ظهور مرض الاكتئاب, وفقدان ليونة العظام نتيجة تراكم مادة الفلورايد عليها, مما يؤدى الى تصلبها, وسهولة كسرها".
فسبحان من نظم مادة الفلورايد فى هذه الفرشاة الطبيعية"السواك" وجعلها نافعة بقدرته وحكمته وعظمته!!.
فالسواك قد نظم الله تعالى فيه المكونات التى يمكن أن تحافظ على صحة أسنان الفرد بخلاف المعاجين. يقول الدكتور:(كينيت كيوديل) فى المؤتمر رقم 52 للجمعية الدولية لأبحاث الأسنان فى أتلانتا الأمريكية:" انه لوحظ أن الذين يستعملون السواك يتمتعون بأسنان سليمة, وأن بعض الشركات فى بريطانيا والهند تصنع معاجين أسنان تدخل بها مواد أخرى مأخوذة من السواك".
السواك هو الحل الوحيد
فالخلاصة من بحوث العلماء والأطباء تبين أن السواك يقتل البكتريا الضارة, بينما يبقى على البكتريا النافعة, فالسواك منظف كيماوى مستمر,لأن الفرشاة بعد عشرين دقيقة من استعمال معجون الأسنان يعود مقوى الجراثيم للفم لحالته الأولى, أن السواك مزود بألياف طبيعية غزيرة وقوية لا تنكسر تحت الضغط بل هى لينة لتدخل بين الأسنان, ان السواك يسهل حمله فى أى مكان, بينما الفرشاة يتعذر استعمالها فى كل وقت .


الاثنين، 11 يوليو 2011

الحياء

ثانيا الحياء المكتسب:
                          الحياء الايمانى الذى يحجب ويمنع المؤمن من  فعل المعاصى والقبائح حياء من الله عز و جل ويتولد هذاء الحياء فى القلب من رؤية النعم مع رؤية التقصير فى حق المنعم

لما احتضر الاسود بن يزيد وبكى بكاء المراة فدخل عليه بعض احبابه وقالوا ما هذا الجزع؟ لما البكاء!
فقال الاسود بن يزيد  : وما لى لا اجزع ومن احق بذلك منى !
ثم نظر الى السماء وهو على فراش الموت  فقال والله  وان غفر لى ذنوبى لا ستحييت منه مما قد صنعت يداى!!!!!!!!

وانظر فى تلك ابيات الشعر
                ياحسرة العاصين عند معادهم
                                                           هذاوان قدمواعلى الجنات
             لولم يكن الا الحياء من الذى
                                                  سترالقبيح لكان اعظم الحسرات


لما دخل ابوحامد الخلقانى على امام اهل السنة احمد بن حنبل
فقال ابوحامد الخلقانى  وهوينظر الى الامام:
ماذا اقول لربى اذا ما                
                             قال لى يوما اما استحييت تعصينى
وتخفى الذنب من خلقى وبالعصيان تاتينى
                                                    فما قولى له لما يعاتبنى و يقصينى

واعدها عليه فدخل الامام داره وهو يبكى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فاين الحياء

حكم ومواعظ

عن عمر رضى الله عنه قال :
          عليكم بذكر الله فانه شفاء و اياكم وذكر الناس فانه داء


عن مبارك بن فضالة قال:
    سمعت الحسن وقال له شاب : اعيانى قيام الليل فقال قيدتك خطاياك

الحياء

                              الحياء
اولا حقيقة الحياء:
اتفق اهل اللغة تقريبا على ان الحياء تغير وانكسار يعترى الانسان من خوف ما يعاب به او يلام عليه وهو خلق كريم يبعث و يدفع صاحبه على ترك القبيح من الاقوال والافعال والاخلاق ويدفع صاحبه الى اعطاء كل ذى حق حقه فالحياء مشتق من الحياة فعلى قدرحياة القلب يكون الحياء.

انواع الحياء: 1- حياء فطرى  2- حياءمكتسب
اولا حياء فطرى : مافطر الله الانسان عليه كحياء الرجل او المراة من كشف العورة امام الناس
ومثل ذلك حياء ادم وحواء لما اكلا من الشجرة المحرمة فبدت عوراتهما اسرع بفطرة بستر هذه العورة بورق
من شجرالجنة  فقال تعالى(فاكلا منها فبدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة )            (طه:121)
عن حديث ابى مسعود البدرى ان النبى صلى الله عليه وسلام قال:
ان مما ادرك الناس من كلام النبوة الاولى اذا لم تستح فاصنع ما شئت. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلام  (رواه البخارى)

اعظم التوسل الى الله بالله

                         اعظم التوسل الى الله بالله      

بلغنى عن بعض الكرماء ان رجلا ساله فقال : انا الذى احسنت الى يوم كذا وكذا فقال : مرحبا بمن يتوسل الينا بنا ثم قضى حاجته .
فاخذت من اشارة، وحفظته وعصمته عن كثير من الذنوب والهمته طلب العلم لا فهم لشرفه ، لموضع الصغر ، وقمت برزقه من غير تعب منه ورزقته فهما لتفقهه و تصنيفه ولا ذل للخلق بالسؤال وحاميت عنه الاعداء ووضعت له فى القلوب القبول حتى ان الخلق يقبلون عليه ويقبلون ما يقوله ولا يشكون فيه ويشتاقون الى كلامه ولايدركهم الملل منه

من اقوال السلف

قال مالك بن دينار:
                       اذا طلب العبد العلم ليعمل به كسره واذا طلبه لغير العمل زاده فخرا.



قالت حفصة بنت سيرين :
                                 يامعشر الشباب اعملوا فانما العمل فى الشباب

من حكمة الشعر

كل من اصر على ظلمه ولم يرتدع ولم يتب لا بد له من نهاية سيئة وفى هذا يقول الشاعر :
                      اذا ما ظالم استحسن الظلم مذهبا
                                                                                                          ولج عتوا فى قبيح اكتسابه
                     فكله الى صرف الليالى فانها
                                                                                                 ستدعو له ما لم يكن فى حسابه

                                                           (ديوان الشافعى)         

الأحد، 10 يوليو 2011

من جوامع الادعية

                                                            دعاء كفارة المجلس    

عن عائشة رضى الله عنها ان رسول صلى الله عليه وسلام كان  اذا جلس مجلسا اوصلى تكلم بكلمات فسالته عائشة عن الكلمات  فقال :  ان تكلم بخير كان طابعا عليهن الى يوم القيامة و ان تكلم بغير ذلك كان كفارة  سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا انت استغفر الله و اتوب اليه.
                                   (مسند احمد ، وصححه الالبانى)         

من هدى رسول صلى الله عليه و سلام فى شهر شعبان

                           من هدى رسول صلى الله عليه و سلام  فى                               

                                            شهر   شعبان   
       




عن عائشة زوج النبى صلى الله عليه و سلام  انها قالت :
     كان رسول صلى الله عليه و سلام  يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا 
     يصوم وما رايت  رسول صلى الله عليه و سلام  استكمل صيام شهر قط الا رمضان
    وما رايته فى شهر اكثر صياما منه فى شعبان.
                                                       (سنن ابى داود وصححه الالبانى)